تعدّد الأصوات فی روایة الزینی برکات لجمال الغیطانی
نویسندگان
چکیده
بعد التغیرات التی طرأت علی المجتمع المصری بعد ثورة یولیو 1952، بدأ الروائیون یبحثون عن أشکال فنیة تسایر مقتضیات واقعهم الاجتماعی. فقد اتسم إنتاجهم بعد هذه الحقبة بعدة سمات فنیة، وبعد أن کان السارد العلیم یتحکّم فی السرد والحکی، احتوت الروایات رؤیة سردیة متعددة، أبعدت سطوة الراوی التقلیدی بنظرته الأحادیة فی نقل أحداث الروایة، وتراجعت عن رسم الشخصیة المألوفة فی الروایات التقلیدیة بتجریدها من میسم البطولة والتفرّد، بإدخال عدد ضخم من الشخصیات فی الروایة.یعتبر جمال الغیطانی أحد أدباء جیل الستینیات فی مصر، وکان من أبرز الروائیین فی استلهام التراث فی إنتاجه الأدبی. وقد کان حریصاً علی ابتکار أشکال فنیة جدیدة تکون مغایرة للأشکال السائدة فی تلک الفترة. تعدّ روایته الزینی برکات نموذجاً جیداً لسعی هذا الروائی المصری للخروج من أسر الروایة التقلیدیة. وقد استطاع الکاتبأن یقدّم فی هذه الروایة عالماً روائیاً متشابکاً یمتاز بالتعددیة فی الرؤیة السردیة ومواقف الشخصیات الإیدیولوجیة، إضافة إلی التنوع فی الأسلوب الروائی، ما أدی إلی تعدد الأصوات فی الروایة.
منابع مشابه
الإبداع الروائی المصری عند جیل الستینیات (نجمه أغسطس لصنع الله ابراهیم والزینی برکات لجمال الغیطانی نموذجاً)
ادبیات داستانی مصر در طی دوره های مختلف شاهد جریانهای متعددی بوده است و این امر منجر به ایجاد گفتمان های جدید و در نتیجه تحولات در محتوا و ساختار آن شده است. این تغییرات در سبک رمانهای مصری را می توان در درک تازه ی نویسندگان از شرایط بوجود آمده از تحولات سیاسی و اجتماعی هر دوره دریافت. پس از انقلاب سال 1952 به رهبری جمال عبدالناصر و پیدایش تغییرات سیاسی و اجتماعی، نسل جدیدی از نویسندگان رمان...
15 صفحه اولمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
اللغة العربیة و آدابهاناشر: پردیس قم دانشگاه تهران
ISSN 1735-9767
دوره 10
شماره 4 2015
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023